مونديال 1974 المانيا

اقيمت بطوله كأس العالم العاشرة عام  1974 في المانيا من تاريخ  13 يونيو إلى 7 يوليو ، حيث تم اتفاق مع إسبانيا ، بان تساند اسبانيا  في استضافة المانيا في 1974، وتقوم ألمانيا  بدعم إسبانيا لاستضافة كاس العالم عام  1982.

صمم الايطالي سيلفيو كاساً جديدا للبطوله ، بعد امتلاك البرازيل كاس جول ريميه عام 1970 ، وقرر الاتحاد الذولي عدم احتفاظ اي دوله للكاس مهما كان عدد مرات فوزها . 

وقع اللاعب الهولندي يوهان كريوف عقدا مع شركة تامين قبل البطوله ، لتامين قدميه ضد الكسر بعقد بلغ نصف مليون دولار . 

شاركت في تصفيات المؤهله للبطوله تسعون فريقا ، وتاهلت 16 فريق قسمت على اربع مجموعات تضم كل مجموعه اربع دول . 

خرجت مصر من التصفيات بعد خسارتها امام التونسي ، وتاهلت منتخب الزائيري ممثلاً القارة الافريقيه .

شاركت المانيا في البطوله لاول مره بفريقين المانيا الشرقيه والغربيه منذ انفصالهما في الحرب العالميه ، والتقيا الفريقان في الدور الاول وفازت المانيا الشرقيه بهدف .

يعتبر كارلوس كازالي لاعب منتخب التشيلي أول لاعب يُطرَد بالبطاقة الحمراء في مباراة منتخب بلاده مع منتخب ألمانيا .

تم تسجيل أول حالة تعاطي المنشطات في تاريخ كأس العالم وكان للاعب أرنست سان جوزيف لاعب منتخب هاييتي ، وتم استبعاده من مباريات فريقه في البطولة.

أقيمت المباراة النهائية على  الملعب الأولمبي بمدينة ميونخ بين المستضيف ألمانيا الغربية والمنتخب الهولندي ،  سجل يوهان نيسكينز هدف الاول لهولندا من ضربة جزاء بعد عرقلة كريوف ،  وعادل للالمان نفذها بول برايتنر من ضربة جزاء ،  وسجل  جيرد مولر هدف الفوز لالمانيا ، و ينتهي اللقاء بفوز منتخب ألالماني بلقب كأس العالم للمرة الثانية في التاريخ . 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *