جول ريميه

ولد الفرنسي جول ريميه بتاريخ 14 / 10 / 1874 صاحب فكره بطولة كاس العالم ، تراس الاتحاد الفرنسي من 1919 الى  1945 ، ومنصب رئيس الفيفا من 1921 الى عام 1954 . 

اقيمت اول بطوله كاس العالم في عام 1930 في اورغواي وسميت الكاس باسمه تكريما له . 

قام المصمم الفرنسي أبيل لافلور  بتصميم الكأس على شكل تمثال صغير بأرتفاع 35 سنتيمتر ووزنه 3.8 كيلو جرام مطلى بالذهب والفضه ، كما يوجد بالكأس صحن ذهبى يلف الأربع جهات من القاعده نقش عليه أسم الكأس الى جانب الفائزين من عام 1930 الى عام 1970 . 

تعرضت هذه الكاس لعديد من المواقف منها : أخفاءها تحت سرير نائب رئيس الأتحاد الدولي ورئيس الاتحاد الايطالي لكرة القدم  الدكتور أوتورينو باريزى أثناء الحرب العالمية الثانية خوفا من تعرضه للسرقه او الضياع .

وفي عام 1966 التي اقيمت في انجلترا  ضاعت الكأس خلال المعرض العام في قاعة منستير المركزية، وبعد بحث الطويل تم العثور عليها مدفونة تحت شجرة ملفوفا في صحيفة أسفل سياج حديقة في أحد ضواحي نوروود جنوب لندن ، وقد ساهم في أيجادها أحد الكلاب المدربة على ايجاد المسروقات الضائعة.

بعد هذا الاحداث قام الاتحاد الإنجليزي بصنع نسخة طبق الأصل من الكأس لاستخدامها في الاحتفالات بعد المباراة كإجراء أمني. بعد ذلك قام الاتحاد الدولي لكرة القدم بكشف واقعة إنشاء هذه النسخة وصرح انه لم يعط الأذن للاتحاد الإنجليزي ، مما دفع إلى إخفاء النسخة .

وفي عام 1997 تم عرض النسخة الانجليزيه في مزاد علني وتم بيعها للفيفا بقيمة 254,500 جنية استرليني ،تم وضعها في المتحف الإنجليزي الوطني في بريستون ، وهي حاليا معروضة في مدينة مانشستر . 

وفي عام 1983 تم سرقة كأس جول ريميه في ريو دى جانيرو البرازيلية  وقد قام اللصوص بأذابتها، وقد طلبت من البرازيل التي أحتفظت بالكأس الاولى بعد فوزها باللقب ثلاث مرات بعد سرقة النسخة الأصلية . 

 

توفي جول ريميه سنه 1954 عن عمر ناهز  83 سنه . 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *